دبي - المملكة العربية السعودية - الأردن - دبي: 5 أيام في الصحراء العربية

النص والصورة: فلاديسلاف أوزيروف

عودة إلى الوراء لقد خسرنا بنجاح جميع زوّار الإمارات العربية و سلطنة عمان ، بعد أن نرغب في تحقيق رغبة لا تضاهى في الوصول إلى سفح طويل من الرمال ويوروغا. لتنفيذ الخطة ، كان علينا عبور صحاري المملكة العربية السعودية. خلاف ذلك ، حول كل شيء في النظام.

بدأ التحضير للرحلة بإعداد الوثائق اللازمة: في الإمارات ، دفعنا تأشيرات عبور مطلوبة لعبور الحدود مع المملكة العربية السعودية (بقيمة 150 درهم ، أو 41 دولارًا أمريكيًا لكل منهما) ، بالإضافة إلى تذكرة سيارة Carne de Passage (800 درهم) أو 219 دولارًا أمريكيًا ، يمكن استلام 500 درهم منها (137 دولارًا أمريكيًا) بعد العودة إلى البلاد).

حسب الخطة ، كان من المفترض أن يغادروا في 16 أغسطس. ومع ذلك ، فقد حدث ذلك بعد فترة قصيرة من الحصول على تأشيرات العبور إلى المملكة العربية السعودية ، بسبب تدفق الحجاج إلى مكة المكرمة (تزامنت رحلتنا مع شهر رمضان المبارك). ومع ذلك ، في المساء (حوالي الساعة 18:00) ، ما زلنا قادرين على مغادرة دبي بأمان والتوجه نحو الحدود مع المملكة العربية السعودية (حوالي 500 كم) ، والتي اقتربنا منها حتى منتصف الليل.

لم تكن هناك طوابير عند نقطة التفتيش - على جانب دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى جانب الدولة المجاورة. طلب منا فتح صندوق السيارة وتفتيش السيارة لنقل المخدرات والكحول وغيرها من الأشياء المحظورة. بعد التحقق ، دفعنا رسوم تأمين قدرها 70 درهم (19 دولارًا أمريكيًا) لمدة 7 أيام.

بعد عبور الحدود ، واجهنا مسألة استبدال العملة - درهم الإمارات إلى الريال السعودي. لجأنا إلى موظف الجمارك ، الذي أبلغنا بسعادة أن أخاه يتحدث الروسية وسيكون من دواعي سرورنا إخبارنا عبر الهاتف عن الطريق الأفضل اتباعه.

بعد الاستماع إلى جميع النصائح ، ساعدنا موظف الجمارك في صرف الأموال بسعر صرف واحد مقابل دفع ثمن تطبيق طبقة واقية على السيارة ، المصممة للتعامل مع العواصف الرملية. كما اتضح فيما بعد ، يتم تطبيق الطلاء الواقي بكل بساطة: مع أداة مثل Fairy ، يتم تغطية المصد الأمامي والأجنحة الأمامية للسيارة - التكنولوجيا ، بصراحة ، بسيطة.

استغرقت كل المحادثات والشؤون في الجمارك حوالي 1.5 ساعة ، وبعد ذلك انتقلنا. يجب أن أقول إننا عبرنا الصحراء العربية في 18 ساعة وغطينا 1800 كيلومتر. لقد قادت السيارة طوال الطريق بنفسي ، لأن النساء ، كما تعلم ، فإن هذا الاحتلال في المملكة العربية السعودية محظور. يمتد الطريق الذي يمتد على طول الحدود مع قطر والكويت والعراق والبحرين عبر الصحراء ، لذلك كنا خائفين من أن الجمل قد يقفز في أي وقت: يقولون إن الحوادث التي تنطوي على الحيوانات شائعة في هذه المنطقة.

لا يسع المرء إلا أن يلاحظ لحظة سعيدة: انخفاض تكلفة البنزين بالنسبة لبلد النفط. ونتيجة لذلك ، وبعد أن قمنا بتغطية هذه المسافة الكبيرة ، أدركنا أننا أنفقنا الكثير من المياه أكثر من الوقود ، حيث بلغ استهلاكها 80 لترًا (50 ريالًا ، أو 14 دولارًا أمريكيًا).

لم تكن هناك مشاكل عند نقطة التفتيش الحدودية مع الأردن ، ولكن كان يتعين تسوية الإجراءات الرسمية عند المدخل: بالنسبة للمبتدئين ، كان عليك دفع رسوم التأشيرة (30 دولارًا أمريكيًا) وتأشيرة دخول وتأمين سيارة لمدة أسبوع (32 دولارًا أمريكيًا). نظرًا لأنهم قبلوا أيضًا العملة الوطنية فقط ، أي الدينار الأردني ، فقد اضطررت إلى الجري باستمرار إلى مكتب الصرافة (1 دولار أمريكي = 0.7 دينار). لقد فوجئت بسرور بالظهور على الحدود من السوق الحرة Duty Free ، التي تبيع الكحول.

في مساء اليوم الثاني من رحلتنا ، وصلنا إلى عمان ، عاصمة الأردن. في طريقنا التقينا بالكثير من القواعد العسكرية ، لكن لم تكن هناك مجموعات سيارات مدنية. عند السير على طول شوارع العاصمة ، التقينا بعدد كبير من السكان المحليين وجبال القمامة ، وبعد ذلك انطلقنا للبحث عن فندق على ساحل البحر الميت. شعرت اليوم على الطريق ، وبدأت الفكرة في البداية لوضع خيمة على شاطئ البحر مباشرة. ولكن مع ظهور إشارات التحذير حول نهج الحدود الفلسطينية ومنطقة الخطر ، سقطت من تلقاء نفسها.

بعد أن نمنا واستحمنا في البحر الميت ، في صباح اليوم التالي ، توجهنا إلى جبل نيبو ، حيث تم ، حسب الأسطورة ، دفن النبي موسى ، الذي حشد القبائل الإسرائيلية في شعب واحد. هذا هو ، مثلنا مثل المؤسس الشهير لليهودية ، اقتربنا جدًا من الأراضي الموعودة ... ومع ذلك ، فإن كنيسة المرتفعات ، للأسف ، أغلقت للترميم ، ولم نتمكن من زيارتها.

بخيبة أمل قليلاً ، توجهنا إلى مدينة البتراء الشهيرة ، عاصمة المملكة النبطية الشهيرة. بالمناسبة ، هناك نظرية بدأت بموجبها الأنباط في نشر الأراضي الحديثة لدولة الإمارات العربية المتحدة قبل 4 آلاف عام ، لذلك فمن الممكن أن تكون الإمارات الحديثة هي ذريتهم البعيدة.

إن البتراء ، كما تعلمون ، ليست مدينة حجرية فحسب ، بل أيضًا مركز سياحي كبير ، حيث ينتظر بلدنا عشاء ساخن وسرير ناعم. لتكون واحدة من أوائل السياح في المدينة القديمة ، استيقظنا في الساعة السادسة صباحًا (رسوم الدخول 75 دولارًا أمريكيًا). في ثلاث أو أربع ساعات ، من الممكن تمامًا رؤية المعالم السياحية ، وبعد ذلك تبدأ في الشعور بالقلق من الحرارة. تتم دعوة أضعف المسافرين مرة أخرى على الجمال والحمير والخيول.

بعد زيارة البتراء ، توجهنا إلى العقبة ، التي كانت في وقت من الأوقات موقعًا تركيًا على البحر الأحمر ، تم غزوها من قِبل القوات البدوية عام 1971 تحت قيادة لورانس العرب. تستقطب هذه المدينة الصغيرة اليوم عددًا كبيرًا من السياح ، حيث تم بناء العديد من الفنادق من مختلف الفئات هنا إذا كنت تقود سيارتك باتجاه الحدود مع المملكة العربية السعودية ، فيمكنك الإقامة في مخيم للخيام على الشاطئ.

في 20 أغسطس ، في اليوم الخامس من رحلتنا ، انطلقنا في طريق مألوف عبر صحراء المملكة العربية السعودية. هذه المرة لم يكن من الممكن الوصول إلى مصر: تدخلت العمليات العسكرية. لذلك سوف تبحث عن طرق آمنة جديدة والبلدان. لاكتشافات جديدة!

شاهد الفيديو: زراعة الصحراء في الإمارات (أبريل 2024).